TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسعار الذهب تتراجع وسط ارتفاع حذر للدولار

أسعار الذهب تتراجع وسط ارتفاع حذر للدولار
الصورة من رويترز - أريبيان آي

من- أسماء الخولي:

القاهرة- مباشر: تراجعت أسعار الذهب، خلال التعاملات المُبكرة الثلاثاء، وسط تباطؤ النشاط التصنيعي في الصين، بعد ارتفاعها بأكثر من 4 دولارات، في الجلسة السابقة، لتصل لأعلى مستوى في إسبوعين مدعومة بتراجع الدولار أمام سلة العملات الرئيسية.

وتراجعت عقود الذهب في التعاملات الفورية بحلول الساعة 7:45 (توقيت جرينيتش) بـ 1 دولار إلى 1188.08 دولار للأوقية، متراجعة من مستوى 1190.06 دولار للأوقية في وقت سابق من الجلسة.

وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة مرجحة من ست عملات رئيسية، انخفض بنسبة 0.05% إلى 97.345.

وأظهرت بيانات، صدرت في وقت مبكر الثلاثاء، انخفاض مؤشر HSBC لمديري المشتريات الأولي لقطاع الصناعات التحويلية في الصين إلى أدنى مستوى في 11 شهراً عند 49.2 في مارس مقابل 50.7 في فبراير شباط.

وارتفعت أسعار الذهب في إغلاق تعاملات الإثنين بنحو 0.5% لتستقر عند مستوى 1189.08 دولار، محققة أكبر مكسب أسبوعي لها منذ يناير، على إحتمال أن معدلات الفائدة في الولايات المتحدة ستبقى قريبة من الصفر لفترة أطول.

وأعرب، ماريو دراجي، رئيس البنك المركزي الأوروبي تفاؤل حذر، يوم الاثنين، بأن اليونان ستكون قادرة على الاستفادة من البنك المركزي الأوروبي من خلال توفير النقدية التي تحتاجها لتجنب الخروج من منطقة اليورو، ولكنه قال أن حكومة اليونان يجب أن تلتزم الوفاء الكامل بالتزامات الديون.

كانت أسعار الذهب قد تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ نوفمبر 2014، إلى 1143.40 دولار للأونصة خلال تداولات الأسبوع الماضي، مع توقعات باتخاذ الفيدرالي الأمريكي قراراً برفع أسعار الفائدة في اقل وقت ممكن.

ويتطلع المستثمرون، يوم الثلاثاء، جنباً إلى جنب مع بيانات التصنيع الجديدة، بيانات مبيعات المنازل التي تعتبر من الدلائل على التحسن الذي قد يشعل التكهنات برفع أسعار الفائدة من يونيو حزيران.

وفي أعقاب التعليقات الحذرة، الأسبوع الماضي، من جانيت يلين، رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي، بأن وتيرة النمو الأمريكي مازالت بطيئة، هناك توافق عام في الآراء بين المحللين بالتوقعات بإبقاء أسعار الفائدة عند مستويات قريبة من الصفر على الأقل حتى سبتمبر 2015.

وبعد أن جاءت بيانات ثقة المستهلك في منطقة اليورو، الإثنين، أفضل من المتوقع، يترقب المستثمرون، اليوم الثلاثاء، ظهور بيانات التصنيع والخدمات المستحقة من معظم الاقتصادات الرئيسية في العالم بما في ذلك فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، تراجعت أسعار الفضة بـ 0.51% إلى مستوى 16.8900 دولاراً للأوقية.

وتراجع سعر البلاديوم 5 دولارات إلى 769 دولار للأوقية، وتراجع سعر بـ 4 دولارات إلى مستوى 1141 دولار للأوقية.

وعلى النحو الآخر، ارتفع سعر النحاس بـ 1.19% إلى 2.8080 دولار للرطل.